الحسين و ياسين أشهر صحفيان من ذوي الاعاقة بأكادير يكرمون من طرف صحفيين شباب بتارودانت

صرخة
الرئيسيةمجتمع
صرخة25 ديسمبر 2017
الحسين و ياسين أشهر صحفيان من ذوي الاعاقة بأكادير يكرمون من طرف صحفيين شباب بتارودانت

كرم الاتحاد الوطني للصحفيين الشباب بالمغرب ياسين بليلة و الحسين الساعدي صحفيان باكادير من ذوي الاعاقة . وذلك خلال ملتفى الاذاعات و قنوات الويب المنظم من طرف الاتحاد بمدينة تارودانت أيام 22، 23 و 24 دجنبر 2017.

و يقول  أحمد موشيم رئيس الاتحاد الوطني للصحفين الشباب بالمغرب في تصريح لــSarkha.ma أن هذه الإلتفاتة تأتي في إطار تشجيع الإتحاد لهذين الشابين الطموحين من اجل الإستمرار في مسيرتهم الاعلامية و تحدي كل الصعوبات و المحن خصوصا بعد تحديهم للإعاقة و فرض وجودهم بالساحة الإعلامية بجهة سوس ماسة .

اسين بليلة من موالد 1997 بمدينة الدشيرة؛انقطع عن الدراسة  بالقسم الخامس بسبب إعاقته الجسدية وكثرة ارتتعاشه؛ليتحول إلى فنان تشكيلي داخل جمعية الريشة للفنون التشكيلية ، قام بعدة عروض بمهرجنات  محلية ووطنية  لاثقانه الرسم الاستعراضي أمام الجمهور  .
لم يقتصر صديقنا على المجال الفني بل تعداه إلى الرياضة ، ومارس رياضة التيكواندو ليتوج بطلا للمغرب صنف أصحاب الاحتياجات الخاصة ، لسنة 2016-2015 ثم احتلاله للمركز الثالت لبطولة 2016-2017.
ينشط ياسين بجمعية قلوب مستبشرة و أختار التوثيق لأعمال جمعية الريشة للفن التشكيلي ، عبر الصور و الفيديو ليكون المدخل الأول للإعلام .
أما صديق دربه الحسين الساعدي فهو من موالد 1987 انقطع هو الآخر عن الدراسة بالمستوى السادس أساسي ، ليلتحق بجمعية السلام لادماج المعاقين بإنزكان، عمل على تنشيط بعض الأنشطة الجمعوية بالمدينة .
استعانت إحدى الجمعيات بياسين لتصوير ربورتاج عن مشاكل الاشخاص دوي الاحتاجات الخاصة مع الولوجيات،IMG 20171024 WA0070  - صرخة المواطنIMG 20171023 WA0122  - صرخة المواطنIMG 20171023 WA0095  - صرخة المواطن 

فكان اللقاء بينه و بين الحسين ، ليقتحما مجال الإعلام  يمشيان جنبا لجنب .
استطاعا في مسارهما الحافل الظفر بتصريحات لشخصيات وازنة ابرزها المرأة الحديدية والى جهة سوس ماسة السيد زينب العدوي سابقا، ورئيس الجهة ….ووزراء أجانب على هامش قمة المناخ .
طريقهم غير مفروشة بالورود ، في كثير من الحالات يتم منعهم من الولوج إلى بعض التظاهرات رغم حصولما على بطائق الاعتماد .
الإعاقة لم تمنعهما من الإبداع و استطاعا كسب عدد لا يستهان به من المتتبعين ، وحصلا على عدة شواهد تقديرية لمجهوداتهما الجبارة .

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة