تيزنيت تستعد لإحتضان النسخة الثانية من المهرجان الوطني للمراعي

صرخة
أخبار جهوية
صرخة26 نوفمبر 2017
تيزنيت تستعد لإحتضان النسخة الثانية من المهرجان الوطني للمراعي

محمد بوقسيم — تيزنيت

بشـراكـة مـع المديرية الإقـليمية للفـلاحة بتيزنيت، وبدعـم من المجلس الإقليمي لتيزنيت وبتعـاون مع المجلس الجمـاعي لتيزنيت ومسـاندين خواص، تنظـم مؤسسـة تيزنيت ثقـافـات النسـخة الثـانية مـن البـرنامج المـوازي للمهـرجـان الـوطني للـمراعـي خلال الفترة الممتدة ما بين 29 نونبر و 03 دجنبر 2017 بتيزنيت.

وفي هذا السياق ستعرف المدينة مجموعة مـن الأنشطة الثقـافية والرياضية والتراثية والفنية، من قبيل كرنفال استعراضي للفرق الفنية المحلية، الفرسان المشاركين في التبوريدة، الفرقة النحاسية وغيرها والتي ستنطلق من سـاحة خـارج باب أكلو في اتجاه سـاحة الاستقبال.

إضافة إلى فرجات القرب التي ستشهدها مجموعة من الأحياء بالمدينة على مدى ثلاثة أيام، حيث سيكون لسكان هذه الأحياء موعد مع تراثنا الأمازيغي الأصيل المتمثل في فن أحواش الذي يمتاز به الإقليم. إضافة إلـى هذا ستحتضن السـاحة المتواجدة خلف دار الثقـافة محمد خيـر الديـن مسابقة رمي الصحون والتي سيشارك فيها ثلة من أمهر الرماة القادمين من مختلف مناطق المغرب.

وفي افتتاح فعاليات هذا المهرجان، سيحتضن المركب التراثي أغناج ليلة يوم الأربعاء 29 نونبر ملحمة كبرى، من أداء المجموعة المتألقة «تكادة»، كما سترافقها خلال هذه الأمسية فرقة محلية للمديح والحضرة، تزامنا مع ذكرى مولد خير البرية.

وفي المجال الرياضي ستعرف هذه النسخة أنشطة رياضية من قبيل مقابلة في كرة القدم ستجمع بين نجوم تيزنيت ونجوم المغرب بالقاعة المغطاة أناروز وسبـاق لذوي الاحتياجـات الخاصة، إضافة إلى العدو الريفي و سباق نسوي، كما خصصت المؤسسة صبيحة تربوية للأطفال.

وفي الأخير ستشهد ساحة الاستقبال وعلى مدى ثلاثة أيام تنظيم سهرات فنية كبرى بمشاركة ألمع نجوم الأغنية المغربية الكلاسيكية والمعاصرة، على سبيل المثال لا الحصر مجموعة أودادن العريقـة، رجـاء قصابني، عـائشـة تـاشنويت، عبيـدات الرمى، تودرت، محمد رضـا، سـامي راي، الستـاتية، نعيمـة بنت أودادن، هوبـا هوبـا سبيريت، فنـاير، امنت عيشاته، مجموعة سيلفر قصبة، ديجي بدر الديـن، في جي ريضـام وأتموست، وفرق فنية محلية. السهرات من تنشيط الكـوميديين شاوشاو وأكزوم، ومن تقديم الإعلامي عماد النتيفي وعائشة إد علاو.

رابط مختصر

إدارة الحريدة