الزوبير بوحوت : يجب أن يكون هناك عمل تشاركي من أجل ضمان إقلاع تنموي حقيقي لمدينة ورززات

الزوبير بوحوت : يجب أن يكون هناك عمل تشاركي من أجل ضمان إقلاع تنموي حقيقي لمدينة ورززات

محمد أيت المؤذن —- ورززات 

أكد الزوبير بوحوت مدير المركز الإقليمي للسياحة بورزازات ،خلال أشغال يوم دراسي احتضنته مدينة ورززات بحر الاسبوع الماضي أن مدينة ورززات “معروفة كوجهة سياحية لها مؤهلات طبيعية وتاريخية  كافية لأن تعطي دفعة كبيرة للقطاع .

و أكد بوحوت على ان هذا اليوم الذراسي المخصص لتدارس التذابير الكفيلة بالاقلاع التنموي للإقليم  يهدف الى  الوقوف على ورقة تنموية و مسؤوليات و عمل تشاركي ما بين ما هو محلي جهوي و وطني من اجل ضمان اقلاع تنموي حقيقي لمدينة ورززات مع التاكيد  على ضرورة اعطاء الاهمية و الاولوية لقطاع السياحة و الطاقة و السينما و كذلك فك العزلة التي ترهن اي تطور مستقبلي للمنطقة حسب تعبيره

 و شدد بوحوت على ضرورة  تاهيل طريق تشكا و الرفع من  عدد الرحلات الجوية االخاصة بوررزات  و العواصم الاروبية الكبرى التي لها علاقة بالاحواض السياحية و السينما  من أجل رفع من نسبة السياح و جلب السياح والمستثمرين. 

من جهته اكد محمد بن عمور، رئيس مجلس التنمية والتضامن أن المنطقة على الرغم مما تزخر به من مؤهلات إلا أنها تعاني من مجموعة من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، مشيرا إلى انه سيتم من خلال هذا اليوم الدراسي  بلورة مقاربات تهم تطوير السياحة والسينما وبالتالي المخوض بالإقليم.

من جهته أكد عبد اارحمان الدريسي رئيس المجلس الجماعي لورززات أن هذه الأخيرة تتوفر على شروط تنمية كثيرة ” لكن تثمينها يحتاج إلى سياسة مبنية على مقاربة تشاركية وفق مخطط استراتيجي ينخرط فيه كل من له صلة باتخاذ القرار سواء محليا وجهويا  ووطنيا”.

وفي نفس السياق اشار الحبيب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت إلى أن “المنطقة كانت ضحية لصورة مغلوطة، وهذه الأخيرة هي  المسؤولة عن السياسات التي تم تطبيقها فيها، ذلك أنها كانت تعتبر دائما منطقة فقيرة ومعزولة، في حين أنها منطقة فنية وللوطن هو المعزول عنها” مؤكدا أن التحدي الأول لتطوير السياحة بالمنطقة هو من خلال تصحيح هذه الصورة والاهتمام بااسياحة الداخلية لأن الملايين من المغاربة لم تتح لهم فرصة اكتشاف ما تزخر به المنطقة من مؤهلات.

يشار الى أن هذا اليوم الدراسي تم تنظيمه بشراكة مع الجماعة الترابية لورزازات، ومجلس التنمية والتضامن من أجل مناقشة حاجيات الملحة للساكنة و القطاعات الاقتصادية بالإقليم وسبل تطوير قطاعي السينما والسياحة.

 
رابط مختصر
2017-11-09
صرخة agadir