بعد أن قدم استقالته كنائب برلماني… بنكيران لن يصوت على التصريح الحكومي للعثماني

صرخة
أخبار وطنية
صرخة12 أبريل 2017
بعد أن قدم استقالته كنائب برلماني… بنكيران لن يصوت على التصريح الحكومي للعثماني

نشر الموقع الرسمي لحزب “العدالة والتنمية” أن عبد الإله بن كيران بصفته نائبا برلمانيا منتخبا بدائرة سلا برسم الاقتراع الذي أجري يوم 7 أكتوبر ا2016،  قدم استقالته من البرلمان.

وكتب pjd.ma، “يعتبر هذا الإجراء تصحيحا لوضعية ترتبت بعد تعيينه رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة، مما جعله في وضعية التنافي مع الصفة البرلمانية، وكان الأمر يقتضي حينها تفعيل مسطرة رفع التنافي وهو ما لم يتم إلى اليوم”.

وفي نفس السياق اعتبر المحلل السياسي عمر الشرقاوي، في تصريح لموقع القناة الثانية، ” أن ما تم تداوله بخصوص حالة التنافي  هو سند لا أساس له من الصحة، لأنه حسب تعبير الشرقاوي ل” بنكيران لا يوجد اليوم في حالة التنافي لأنه لا يحمل صفتيين يمنع  القانون الجمع بينهما ، مردفا، “”بنكيران لديه صفة واحدة هي الصفة البرلمانية والصفة الأخرى “رئيس حكومة” أسقطت عنه عمليا بعد إعفاءه وتعيين سعد الدسن العثماني خلفا له  “.

واعتبر الشرقاوي أن الامر متعلق فقط بما اسماها “دوافع سياسية” مشيرا في السياق ذاته إلى ان “بنكيران يتوخى تجنب حرج مباركة برنامج سعد الدين العثماني، لانه لا يريد أن يكون برلمانيا ويجضر لجلسة التصويت على برنامج  العثماني”.

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة