الوزيرة الحيطي بورزازات لإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع البيئية بالمدينة

صرخة
أخبار وطنيةالرئيسية
صرخة30 مارس 2017
الوزيرة الحيطي بورزازات لإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع البيئية بالمدينة

بلاغ صحفي

أنشطة للسيدة لوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة بمدينة ورزازات

ستترأس السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة عدة أنشطة بمدينة ورزازات.

وهكذا ستترأس السيدة الوزيرة يوم الإثنين 3 أبريل 2017، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بقصر المؤتمرات بورزازات ورشة عمل لإطلاق مشروع مهم واستراتيجي لتنشيط المنظومة البيئية والفلاحية لواحات درعة تافيلالت.

وسيتم خلال التظاهرة إطلاق مخطط “OASIL” الذي يهدف إلى تنشيط المنظومة البيئية والفلاحية لواحات درعة تافيلالت، والذي يروم إلى جعل مناطق الواحات مثمرة وجذابة وسليمة، كما سيعمل على تقوية سبل العيش للساكنة المحلية.

ويقام المشروع بشراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، ووزارة الفلاحة (الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجراﻷركان)، ومنظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة، ووكالة التنمية الفلاحية، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، وبتمويل من صندوق البيئة العالمي.

وسيعمل مشروع “OASIL” لتحقيق أهدافه من خلال العمل على أربعة عناصر: الحوار السياسي والتخطيط والرصد، وتقديم خطط إدارة واستثمار النظام البيئي الزراعي للواحة المستدامة والمتكاملة التي سيتم تنفيذها في بعض المنظومات البيئية الواحية النموذجية بحوضين فرعيين على الأقل، فيما يكمن العنصر الرابع في الحرص على توثيق ونشر الدروس المستخلصة من المشروع والتطبيقات المثالية مع ضمان تتبع وتقييم فعال للمشروع.

وسيتم إدارة المشروع من قبل اللجنة التوجيهية للمشروع التي ستترأسها السيدة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، بمساعدة مدير وطني للمشروع ومنسق وطني توكل إليه مهمة سكرتارية اللجنة، إضافة إلى لجنة تنسيق إدارة المشاريع والتي سوف تشمل جميع المؤسسات الشريكة في مشروع OASIL.

وستقوم السيدة الوزيرة بزيارة مجموعة من المشاريع البيئية بمدينة ورزازات والمناطق المجاورة لها، من ضمنها مركز طمر وتثمين النفايات بورززات وكذا تهيئة وتأهيل المطارح العشوائية لترميكت وورززات التي انتهت الأشغال بها.

رابط مختصر

إدارة الحريدة