العرائش تحتضن معرض الفواكه الحمراء الصغيرة

صرخة
أخبار وطنية
صرخة28 فبراير 2017
العرائش تحتضن معرض الفواكه الحمراء الصغيرة

تحتضن مدينة العرائش، في الفترة من 16 إلى 19 مارس القادم، المهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة، الذي يندرج في إطار تفعيل مضامين المخطط الجهوي لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بخصوص تنمية السلاسل الفلاحية ذات القيمة المضافة العالية، ولاسيما الفواكه الحمراء الصغيرة.

ويُنظم المهرجان، الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة والصيد البحري، تحت شعار “تثمين الفواكه الحمراء الصغيرة في إطار مخطط المغرب الأخضر رافعة للتنمية الفلاحية”.

واختيرت العرائش لتنظيم المهرجان، حسب المنظمين، نظرا لكونها داخل أكبر منطقة لإنتاج الفواكه الحمراء الصغيرة، إذ تقدر المساحات المزروعة بمنطقة اللوكوس بـ 4.000 هكتار، منها 2.800 هكتار من فاكهة الفراولة، و800 هكتار من التوت الأزرق، و400 هكتار من فاكهة توت العليق، وتتم معالجتها على مستوى 550 ضيعة.

ويمثّل إنتاج الفاكهة الحمراء بمنطقة اللوكوس 80% من الإنتاج الوطني، بـ130 طنا سنويا؛ فيما يصل رقم المعاملات إلى 1.6 مليارات درهم سنويا. كما توفر هذه الزراعة على مستوى منطقة اللوكوس أكثر من 4 ملايين يوم عمل خلال تسعة أشهر من السنة، وما يقرب من 18 ألف منصب شغل قار في الضيعات المختصة في هذا النوع من الإنتاج الفلاحي.

ويتمّ تصدير نسبة كبيرة من محصول الفاكهة الحمراء باللوكوس إلى خارج المغرب، بواقع نحو 75 بالمائة من الفراولة، و90 بالمائة من توت العليق، و95 بالمائة من التوت الأزرق، إلى 30 دولة من مختلف القارات، خاصة إلى 16 دولة من دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة الخليج العربي وأستراليا ودول أفريقيا الشمالية وأمريكا اللاتينية.

ويطمح المهرجان الوطني للفواكه الحمراء بالعراش، حسب المنظمين، إلى أن يصبح حدثا أساسيا وملتقى لمهنيي هذه السلسلة داخل المعارض الفلاحية التي تنظم على المستوى الوطني والدولي.

وتمّ تحديد عدد من الأهداف للدورة الأولى من المهرجان، من بينها خلق فضاء لتعزيز الاستثمارات في سلسلة الفواكه الحمراء الصغير، وتبادل التجارب والخبرات بين مختلف الفاعلين، وتنمية اتفاقيات الشراكة والتعاون بين المنتجين والممولين والمصدرين والزبناء الخارجيين…

كما يروم المهرجان التعريف بالفواكه الحمراء الصغيرة، الطرية والمُحوَّلة، وكذا التقنيات الجديدة للرفع من الإنتاجية والجودة، وكذا التعريف بمحاور التدخلات؛ لدعم تنمية وتطوير سلسلة هذه الفواكه.

وسيُقام المعرض على مساحة 6.000 متر مربع، منها 4.650 مغطاة، وينقسم إلى قطبين، واحد مخصص لمنتجي الفواكه الحمراء الصغيرة وللشركات المختصة في الصناعات الغذائية، وكذا لِعرض المنتجات المجالية لفائدة 80 تنظيمٍ مهني فلاحي يمثلون مختلف جهات المملكة، بالإضافة إلى فضاء مؤسساتي.

وسيضمّ القطب الثاني من المعرض، الذي ستشارك فيه 80 شركة فلاحية مختصة، بحضور 80 تنظيم مهني تمثل مختلف جهات المملكة، (سيضمّ) فضاء مخصصا للشركات الفلاحية، وشركات النقل والمشاتل، وقاعة للمحاضرات، وفضاء خاصا بالمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

رابط مختصر

إدارة الحريدة