أخنوش يضع النقط على الحروف مع المفوض الأوربي كارمينو فيلا بمعرض “أليوتيس”

صرخة
أخبار وطنيةالرئيسية
صرخة15 فبراير 2017
أخنوش يضع النقط على الحروف مع المفوض الأوربي كارمينو فيلا بمعرض “أليوتيس”

أعلن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أنه سيناقش اليوم الخميس المشاكل التي اعترضت في الآونة الأخيرة الصادرات المغربية اتجاه دول الاتحاد الأوربي، مع المفوض المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري، كارمينو فيلا، الذي حل ضيفا على معرض أليوتيس المقام حاليا بأكادير.

وأكد أخنوش في تصريح للصحافة قبل انطلاق معرض أليوتيس الخاص بالمنتوجات البحرية، أن محادثاته مع فيلا، ستركز على ضرورة وضع خطوط عريضة للتعامل التجاري الخالي من أي عراقيل بين المغرب والاتحاد الأوربي، متسائلا في الوقت نفسه، كيف للتاجر الأوربي أن يبيع ويشتري كيفما شاء في المغرب، بينما نجد أنفسنا أمام صعوبات كبيرة حينما يتعلق الأمر بتسويق كيلو من الطماطم أو السردين.

وبنبرة حادة، أكد أخنوش أن المغرب لم يعد لديه الوقت ليضيعه من أجل إرضاء الأوربيين، لذلك وجب وضع النقط على الحروف اليوم، ورسم خريطة جديدة للتعامل والمبادلات التجارية بين الطرفين.

وطالب وزير الفلاحة والصيد البحري، الاتحاد الأوربي بتحمل مسؤولياته كاملة فيما يخص عرقلة دخول المنتوجات المغربية نحو السوق المشتركة، مذكرا في الوقت نفسه بما جاء في بلاغ الوزارة قبل أيام، وهو البلاغ الذي كان واضحا، وبعث من خلاله المغرب رسالة قوية إلى شركائه في الاتحاد الأوربي.

وحل كارمينو فيلا، المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري بأكادير، للمشاركة في معرض أليوتيس، الذي انطلق اليوم الخميس وإلى 19 فبراير الجاري.

وكان كارمينو فيلا قد حل بالمغرب في أول زيارة له خارج الاتحاد الأوروبي بمناسبة تنظيم معرض أليوتيس بأكادير من 18 إلى 22 فبراير 2015، وذلك في إطار الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب التي يحظى فيها قطاع الصيد البحري بمكانة مهمة من خلال البروتوكول الثنائي بين الطرفين.

عزيزة هريش

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة