جماعة تسينت ضواحي طاطا : وجهة سياحية بإمتياز … في إنتظار مقاربة جهوية تنموية للمنطقة

جماعة تسينت ضواحي طاطا : وجهة سياحية بإمتياز … في إنتظار مقاربة جهوية تنموية للمنطقة

محمد أيت المودن 

“تسينت”  جماعة قروية تابعة ترابيا لإقليم طاطا , من بين أكبر الجماعات بتراب الاقليم  تأسست سنة 1961 تقع بالجنوب الشرقي لطاطا حوالي 2627 كلم مربعو  10.000 نسمة .

الجماعة يغلب عليها الطابع الفلاحي حيت انها  تتوفر على واحة مهمة بها واد العتيق الذي يسقي الواحة و بها مأثر سياحية و نقوش صخرية و فلكلور متنوع .

الجماعة تتكون من مجموعة من الدواوير . حسب تصريح رئيس الجماعة ابراهيم هماد فجميع الدواوير ممدرسة  و عدد المدارس الابتدائية 5 بالاظافة الى  إعدادية واحدة و تانوية واحدة و مستوصف قروي و تتوفر الجماعة  على طرق معبدة ما بين طاطا مراكش و تسينت طاطا أكادير .

رئيس الجماعة ابراهيم هماد  يضيف دائما ان جميع الدواوير مغطاة بالماء الصالح للشرب بفضل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و بعض الدواوير التي تسيرها  جمعيات الماء الشروب و في ما يخص الكهرباء فجميع الدواوير مغطاة بشبكة الماء و الكهرباء  و في اطار الولاية التالثة للرئيس على راس المجلس الجماعي فالجماعة تراهن على التنمية التقافية و السياحية للمنطقة  نظرا للمؤهلات السياحية التي تتوفر عليها الجماعة .

و يهدف المجلس الجماعي برئاسة ابراهيم هماد  الى تأهيل مركز الجماعة و اعطاء الجماعة المكانة و الجمالية التي تليق بها و ايظا احدات مركز إيواء خاص بالسياح الاجانب و المغاربة حيت ان المنطقة  تعرف اقبال كبير للسياح في فصل الصيف . 

 أما بالنسبة لتنمية المنتوجات المحلية فقد تمكن المجلس الجماعي لجماعة تيسنت من تتمين المنتوج الفلاحي “التمور” باحدات وحدة لانتاج التمور و اعطاء الاهمية لهذا المنتوج المحلي 

و يطمح فلاحو المنطقة حسب رئيس الجماعة ابراهيم هماد الى احدات مركز للفلاحة من أجل اعطاء استشارة و المساعدة و التوجيه للفلاحين بالجماعة 

شاهد الحوار بالصوت و الصورة 

رابط مختصر
2017-01-13
صرخة agadir