الشوباني لــ”صــرخـــة” جهة درعة تافيلالت في حاجة الى تأهيل مراكز الجماعات بالمجالين القروي والحضري

الشوباني لــ”صــرخـــة” جهة درعة تافيلالت في حاجة الى تأهيل مراكز الجماعات بالمجالين القروي والحضري

صادق مجلس جهة درعة تافيلالت خلال دورته الإستثنائية التي تعقد يومي 26 و 27 يناير بالمركب الثقافي والاجتماعي والرياضي بالرشيدية،  على جملة من مشاريع اتفاقيات شراكة مع عدد من القطاعات الحكومية ترمي إلى المساهمة في تجويد الخدمات الصحية، من خلال تجهيز المصالح الاستشفائية في مجالات جراحة الدماغ والأعصاب، وجراحة القلب والشرايين، والمختبرات البيولوجية،  ومختبر التشريح الدقيق. وأقسام الولادة  وأقسام الأشعة٫ والمساهمة في تجويد خدمات التربية والتكوين بالجهة.

وتدارس المجلس في دورته  المصادقة على مشاريع اتفاقيات نموذجية  سيتم بموجبها التعاقد  بين مجلس الجهة والجماعات الترابية  من آجل دعم مشاريع تأهيل مراكز الجماعات بالمجالين القروي والحضري٫ ودعم إحداث مناطق للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية من قبيل الأحياء الحرفية، في إطار العناية بفئة الحرفيين والصناع التقليديين. وهيكلة وتنظيم مختلف فئات الحرفيين والصناع التقليديين وتخصيص أماكن اشتغالهم  والمساهمة في إخلاء المناطقة السكنية من الملوثات الكيميائية والصوتية الناجمة عن ممارسة الحرف التقليدية في الأحياء السكنية.

و صادق مجلس جهة درعة تافيلالت على مشاريع اتفاقيات تهم دعم مشاريع الجماعات الترابية على مستوى إنجاز مشاريع التزود بالماء الشروب باستعمال الطاقة الشمسية٫ وإنجاز مشاريع الإنارة العمومية باستخدام الطاقة الشمسية، لتأهيل الجماعات الترابية التي تعرف خصاصا في الولوج إلى الخدمات الأساسية ذات الوقع المباشر على التنمية البشرية، فضلا عن برمجة المجلس خلال دورة يناير الاستثنائية لمشاريع تهم الشباب والطفولة ودعم الأعمال الإجتماعية لموظفي الجهة من خلال مشروع إحداث مخبم جهوي بزاوية سيدي حمزة بإقليم ميدلت والمساهمة في مشروع المنتزه الجماعي بتنغير٫ ودعم إحداث مركز للندوات والإستقبال بزاكورة.

وعلى مستوى البحث العلمي والتنمية ،  صادق المجلس على شراكة مع المؤسسات الجامعية بنحو 14000.000 درهم٫ على مدى خمس سنوات، لدعم الإشعاع العلمي ومشاريع البحث والتنمية بالجهة والتكوين ودعم القدرات وخلق وبناء قاعدة للمعطيات الجهوية.  ومواكبة وتتبع إنجاز البرنامج الجهوي للتنمية والمخطط الجهوي لإعداد التراب. بالإضافة إلى دعم وتأهيل الجمعيات الجهوية المشتغلة في ميدان مواكبة التلاميذ المتفوقين. وتفعيل برنامج منح جهوية للتلاميذ والطلبة.

وارتباطا كذلك بالشباب والرياضة، صرح الحبيب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت ل ” صرخة” ،  أن جدول آعمال دورة المجلس يضم  دعم الأندية الرياضية بغية تقوية كفاءات المسيرين في مختلف المجالات الرياضية وتقوية كفاءات المؤطرين التقنيين في الإعداد البدني والأداء الرياضيين وإدماج الثقافة المقاولاتية لدى الأندية الرياضية.

و يضيف الشوباني في تصريحه  سيتابع أعضاء المجلس عرضا  يهم إحداث شركة للتنمية الجهوية ذات نشاط تجاري يهدف إلى جذب الاستثمار وتوفير فرص للشغل وتطوير الكفاءات اللغوية للشباب من أجل الاندماج في سوق الشغل٫ فضلا عن عرض  آخر يتعلق بالمساهمة في رأس مال شركة مختصة في مجال النقل الجوي وتحويلها إلى شركة للتنمية الجهوية ذات أنشطة تجارية وصناعية ذات علاقة بقطاع الطيران.

محمد أيت المؤدن 

رابط مختصر
2017-01-26 2017-01-26
صرخة agadir