تاونات : جماعة عين مديونة تفشل في تشكيل هيئة المساواة و مقاربة النوع و تكافؤ الفرص و جمعويون يحتجون

صرخة
منوعات
صرخة31 ديسمبر 2016
تاونات : جماعة عين مديونة تفشل في تشكيل هيئة المساواة و مقاربة النوع و تكافؤ الفرص و جمعويون يحتجون
  • علي بوجيدة — تاونات 

    كما كان مرتقبا لغالبية المتتبعين تأجل الحسم بتعيين هيئة المساواة و مقاربة النوع و تكافؤ الفرص خلال الاجتماع الذي نظم بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة . و قد حضر قاعة الاجتماعات لفيف من الجمعويين و الناشطين و المهتمين بالشأن المحلي ، استهل رئيس الجلسة الاجتماع بقراءة نصوص من القانون الداخلي للمجلس الجماعي التي تحدد عمل الهيئة و كيفية انتخابها و مكوناتها . بعد ذاك اعطيت الكلمة للحضور اثنى خلالها اغلب المتخلين على المجلس على تنظيمه هذا اللقاء 

    ثم تنتقل الجمع لمناقشة مرامي انشاء هذه الهيئة حيث شرح رئيس الجلسة اهميتها الاستشارية و اكد ان مجال اشتغالها محدود و منظم في اطار القانون ولا يمكن ان يتعارض مع عمل اعضاء المجلس الجماعي .

    حضر الاجتماع عدد لابأس به من الشخصيات المختلفة المشارب و الانتماءات و المهن و مع ذلك تم تأجيل تشكيل الهيئة ، تحت دهشة بعض الحضور الذين أتوا من أماكن بعيدة .

    وأغلب ما تم الإتفاق عليه في خرق واضح للاعراف و القوانين التي تنظم مجال تأسيس الهيئات و الجمعيات (رغم أنه كان أمراً أكثر منه اتفاقا ) هو تشكيل جزء من الهيئة و يبقى الباب مفتوحا لإتمامها الى الجمعة القادمة ، فالقانون المنظم للهيئة و يدعو الى اجتماع اعضائها فور تاسيسها لانتخاب المنسق و نوابه الاثنين و المقرر و نوابه الاثنين كذلك . ما تم الاتفاق عليه في خرق واضح للاعراف و القوانين التي تنظم مجال تأسيس الهيئات و الجمعيات (رغم انه كان امرا أكثر منه اتفاقا ) هو تشكيل جزء من الهيئة و يبقى الباب مفتوحا للعضوية الى الجمعة القادمة ، في خرق للقانون المنظم للهيئة و الذي يدعو الى اجتماعها فور تاسيسها لانتخاب المنسق و نوابه الاثنين و المقرر و نوابه الاثنين كذلك .

    و قد احتج احد المتدخلين بشدة على هذا القرار و أكد انه :” يجب تشكيل الهيئة بمن حضر هذا الإجتماع خصوصا أنها المرة الثانية التي يتم فيها الاعلان عن تشكيل الهيئة “.

    و يبدو أن قرار إعمال جزء من الهيئة هو لإضفاء الشرعية على أشغال المجلس الجماعي اللاحقة خصوصا اجتماع اليوم / السبت حسب ما ينص عليه الميثاق الجماعي ،الذي جاء بضرورة مشاركة و تتبع الهيئة لاشغال المجالس و تقديم مقترحاتها الإستشارية .

     
     
     
رابط مختصر

إدارة الحريدة