العلام: بنكيران مهمته “إطفاء الحرائق” فتارة يرسل إلى السيسي وتارة إلى ولد عبد العزيز

صرخة
منوعات
صرخة28 ديسمبر 2016
العلام: بنكيران مهمته “إطفاء الحرائق” فتارة يرسل إلى السيسي وتارة إلى ولد عبد العزيز

قال عبد الرحيم العلام، الباحث في العلوم السياسية، إن مهمة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران تكمن فقط في إطفاء الحرائق، “فتارة يتم إرساله إلى السيسي وتارة أخرى إلى ولد عبد العزيز”، وفق ما جاء في تدوينة نشرها العلام على صفحته بـ”الفيسبوك”.

وأوضح ذات المتحدث، أن بنكيران نفذ أمر إرساله لموريتانيا دون أدنى مناقشة، وهو الذي ظل لأشهر مغيبا عن السياسة الخارجية ولم يستشر في أي قضية ولم يطلب رأيه في أي موضوع.

وأكد العلام، أن الأمين العام لحزب “الاستقلال”، “لا يصلح للسياسة، مثل الكثير من قادة الأحزاب، لأن غباءه السياسي هو الذي جعله يمنح هدية للمتربصين بتحالفه مع بنكيران”.

وأشار إلى أن مواقف حزب “الاستقلال” واضحة من قضية موريتانيا، “إذ كان علال الفاسي من أشد المعارضين لمنح موريتانيا وطنا مستقلا.. والأرشيف شاهد على هذه المواقف، وطالما عبرت قيادات سياسية أخرى عن ذات المواقف”، على حد تعبير العلام.

وأردف الباحث متسائلا: “ما الذي تغير اليوم حتى تقوم القيامة بسبب تصريح شباط؟” ليجيب: “الذي تغير هو أن أقطاب النظام السياسي يعيشون أزمة داخلية جعلتهم لا يميزون بين الأمراض الحزبية وبين رصانة الفعل الدبلوماسي”.

 وزاد العلام قوله: “الذي تغير هو أن الثوم أصبح يؤكل بفم وزارة الخارجية، وتحولت هذه المؤسسة إلى ملحقة بحزب أخنوش ومن وراءه، يوظفونها في زواريب السياسة الداخلية. حدث ذلك في قضية بنكيران مع روسيا ويحدث مع قضية شباط موريتانيا”، يضيف ذات المتحدث.

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة