مديرية التعليم بإنزكان في قفص الاتهام ، إتهامات بإختلالات تدبيرية و مؤسسات أصبحت ورشا مفتوحا “روبورطاج”

مديرية التعليم بإنزكان في قفص الاتهام ، إتهامات بإختلالات تدبيرية و مؤسسات أصبحت ورشا مفتوحا “روبورطاج”
هند الأطرش

تعيش المديرية الإقليمية للتعليم بإنزكان على وقع ارتجاجات بين الفينة و الاخرى ، لم تخلو من انتقادات نقابية و تربوية و جمعوية ، جهات عبرت عن إستيائها من سياسة التقصير في الواجب و اخرى عرجت الى الارتجالية و شعارات الفضفاضة التي تروج لها المديرية في عهد تسير عيدة بوگنين كل هذه الإخفاقات حسب تعبير نقابيين دفعت موقع “صرخة” ليميط اللثام عن الواقع الذي يعيشه قطاع التعليم بعمالة انزكان ايت ملول. فهل نجحت المديرية في التحدي و مواجهة كورونا و الدخول المدرسي ؟ أم أن الاختلالات نخرت البنية التعليمية بالمنطقة ؟

ثانوية سوس العالمة بسيدي بيبي بدون ماء ولا كهرباء ولأ أنترنيت

قال عمر أوزكان، الكاتب الإداري للجامعة الوطنية للتعليم بتيزنيت، إن بناء ثانوية تأهيلية في الخلاء كلفت مليار سنتيم بلا طريق ولا ماء ولا كهرباء في منطقة تحمل إسم “سيدي بيبي” بعمالة اشتوكة أيت باها، يسائل شعارات الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة”.

أوضح المسؤول النقابي، في تصريح صحفي سابق ، أن الزيارة الميدانية التي قام به وفد نقابي لمكان توطين الثانوية يكشف أن الوصول إليها يتطلب سيارة رباعية الدفع أو طائرة، فيما يبقى تطبيق البرتوكول الصحي بهذه المؤسسة بعيد المنال”.

وزاد وزكان، موضحا أن الثانوية تم تشييدها في مكان بعيد عن الساكنة دون أن تتوفر على الحد الأدنى من التجهيزات الضرورية، باستثناء ما تم اقتناءه مؤخرا من طاولات وسبورات وحواسيب، يظن أنها ستشتغل بالشمع بدل الكهرباء المنعدم، مطالبا بمحاسبة المسؤول عن برمجة وبناء مؤسسة في الخلاء”.

وتحدث المسؤول النقابي عن مصير التلاميذ خاصة الإناث منهم، لكون الطريق غير آمنة بالإضافة إلى حالتها المزرية، فهي غير معبدة ومليئة بالأتربة والرمال، وقد اضطر عدد من أباء وأولياء وامهات التلاميذ لطلب الانتقال إلى مؤسسات تعليمية اخرى حماية لفلذات أكبادهم، غير أن طلباتهم قوبلت بالرفض”.

هذا الوضع القاتم فوجئ به كذلك الطاقم التربوي للمؤسسة، حيث إن سكنيات الأطقم الإدارية غير مستغلة بسبب انعدام الربط بالماء والكهرباء، مما اضطر معها المدير للتنقل إلى بيته خارج الاقليم وقطع مئات الكيلومترات، أما طبع الوثائق فالأمر مستحيل أمام نحو 700 تلميذ بثانوية يدرسهم 32 أستاذا” يورد المتحدث.

نقل مقاعد و طاولات دراسية فوق شاحنات للأزبال

تداول على نطاق واسع نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بإنزكان صور و فيديوهات توثق لعملية نقل طاولات مدرسية على متن ثلاثة شاحنات مخصصة لجمع الازبال يوم الخميس 29 أكتوبر 2020.

وكانت تلك الصور و الفيديوهات قد تداولت من طرف رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و أثارت موجة من التعليقات المستنكرة لهذا الأسلوب في نقل العتاد المدرسي لاسيما في زمن العطلة المدرسية،التي جاءت بعد شهرين على انطلاق الدخول المدرسي 2020/2021.

و وصفت بعض التعليقات “نقل مقاعد دراسية جديدة كلفتها المالية تتراوح ما بين 750 و 900 درهما للمقعد الواحد، على متن حاويات لنقل الأزبال قصد إيصالها لمؤسسات تعليمة تشكو خصاصا في المقاعد الدراسية بعد شهرين على انطلاق الدخول المدرسي الجديد” بأنه غير معقول. و يفند ما ذهبت اليه الوزارة الوصية التي ترى إنه موسم متحكم فيه وقد وفرت كل الظروف لإنجاحه “.

و دخلت على خط الفضيحة مدرسون و فاعلون في المجتمع المدني و مهتمون حيث قال مدرس في التعلم الثانوي التأهيلي، معلقا بقوله على الوزير أمزازي أن يحقق في ذلك؟ وإلى أين صارت مصاريف نقل العتاد المدرسي وأثاثه؟ ولماذا تأخر التسليم حتى عطلة ذكرى المولد النبوي، في غفلة عن زمن التعلم، وفي وقت الإدارة فيه معطلة، بما فيها إدارة المؤسسات التعليمية وإدارة المديرية الاقليمية بإنزكان أيت ملول؟، في زمن تفشي وباء كورونا المستجد.

واعتبرت تدوينة أخرى الأمر “استهتار بتدبير ممتلكات اقتنيت من المال العام، واستهتار بمسؤولية من كان من المفروض فيهم أن يحرصوا على توفير المقاعد الدراسية في وقتها المحدد قبل انطلاق الدراسة في شتنبر2020 لا بعد عطلة نصف أسدوس السنة الدراسة حتى نونبر 2020“. معالتساؤل عمن سيجلس في هذه المقاعد؟ و هل هذا هو البرتوكول الصحي الذي يحرص مسؤولونا على تطبيقه في المدارس؟ أين هي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؟؟

و سرعان ما خرج رئيس جماعة إنزكان لينفي أن تكون ملكية شاحنات الأزبال الثلاثة التي نقلت الطاولات المدرسية أمس تعود إلى الجماعة التي يرأسها، في وقت قالت مديرية التربية و التعليم بإنزكان أيت ملول انها لم تصدر اي امر بنقل الطاولات و المقاعد و من جهته قال رئيس المجلس البلدي للقليعة أن مصالح الجماعة نقلت عدد من الطاولات و المقاعد على متن شاحنات مخصصة لنقل مواد البناء و عتاد اخر و لم يتم نقلها بواسطة شاحنات لجمع النفايات.

الثانوية التأهيلية ابو موسى الأشعري بجماعة القليعة

الثانوية التأهيلية أبو موسى الأشعري التي اعتبرتها الأكاديمية أنها من المؤسسات المعتمدة في الدخول المدرسي 2020/2021، ولم تنته بها الأشغال بعد الى حدود كتابة هذه الأسطر، و فتحت أبوابها يوم الاتنين 09 نونبر 2020 لاستقبال التلاميذ، الذين الحقوا رفقة طاقمها الإداري والتربوي بثانوية العلويين بالقليعة، وهو ما سبق للساگنة ان نظمت في شأنه وقفة احتجاجية ضد ما لحق فلدات أگباده مما وصفوه للاعلام بالضلم و استهتار بارواحهم نتيجة الإگتظاظ الذي تسببت فيه الأگاديمية نتيجة تدابير وصفوها بالترقيعية.

ثانوية المتنبي بإنزگان ورش مفتوح

وفي نفس السياق فإن ثانوية المتنبي بإنزگان وعلى مقربة من مصب واد سوس تسائل المتتبعون گيف أن المؤسسة الموجودة على الورق لا في الواقع، والتي مازال بناءها لم يكتمل بعد وما تزال ورشا مفتوحا، رغم مرور أشهر على الدخول المدرسي الجديد/القديم، وقد عين لها المدير والناظر والطاقم الإداري وأساتذة انتقلوا إليها بعد مشاركتهم في الحركة الانتقالية الوطنية لهيئة التدريس التي نظمت في نونبر 2019، أي قبل عام، والتي سارع المسؤولون لتحويل بغص المستويات إليها لذر الرماد في العيون رغم أنها مازالت ورشا مفتوحا في خرق سافر للقانون وما بسگله ذلگ من خطر على المتعلمين والمرتفقين والأطر العاملة بها على اعتبار أن المؤسسة لم يتم تسليمها بعد ولم يتم بعد التأگد من ايفائها للشروط التقنية المنصوص عليها في دفتر التحملات، وهو ما يعد حسب المتتبعين تحايلا على الوزارة الوصية على اغتبار أن كل الأوراق والبيانات من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة للمديريات المرگزية أوهمت الوزارة بأن المؤسسة ستكون جاهزة لاستقبال التلاميذ في شتنبر 2020 وهو ما لم يحدث ولو بعد السماح للتلاميذ بولوج مؤسسة لن يگتمل بنائها بعد ولم يتم تسلمها بعد، وحتى قبل التأگد من استيفائها للشروط التقنية والمواصفات المنصوص عليها بدفتر التحملات ودون احترام دفتر الشروط الإدارية العامة للصفقات CCAGT.

الثانوية التأهيلية العربي البناي في تمزارت تفتح ابوابها بعد عطلة دكرى المولد

الثانوية التأهيلية العربي البناي في تمزارت (أيت ملول) و هي كذلك من بين المؤسسات المعتمدة في الدخول المدرسي 2020/2021، ولم تنته بها الأشغال بعد، ولم فتحت ابوابها يوم الخميس 05 نونبر لاستقبال التلاميذ.

و يقول عمر اوزكان الكاتب الاداري للجامعة الوطنية للتعليم في تصريحه ل”صرخة” إن واقعة ثانوية العربي البناي في تمزارت بايت ملول لتؤكد انها فضيحة بكل المقاييس، اذ لا يعقل ان يتم الإلتزام في بكون هذه الثانوية ستكون جاهزة في الدخول المدرسي 2020/2021 ويتم التباري عليها في الحركة الانتقالية للمدرسين والمديرين والنظار والحراس العامين وينتقل اليها مئات التلاميذ ليجدوا انفسهم بلا ثانوية. لمن المسؤولية؟ ومن يتحملها، علما أن صفقة بناءها أطلقت منذ نونبر 2018، وتم التاشير عليها في نهاية نفس السنة المالية 2018. فلماذا تأخرت الاشغال كل هاته المدة، وان تاخرت لماذا لا يتم تجاوز الالتزام بها في سنة2019 للدخول المدرسي لسنة 2020 لانها لن تكون جاهزة.

و يتساءل عمر اوزكان هل هناك رغبة في نفخ الأرقام ولماذا كل هذا التسابق “المزيف الكاذب” على أطر المنظومة وشركائها وعلى أعضاء المجلس الإداري ؟؟

و بضيف المسالة الثانية التي ينبغي التنبيه إليها هي لماذا اعتمدت هذه المؤسسة/الورش المفتوح في الدخول المدرسي2020/2021 وكل الوثائق الادارية اليوم تدمغ بطابع مؤسسة غير موجود ولم تفتح ولو ليوم واحد منذ شتنبر 2020 وما تزال بها الأشغال جارية إلى اليوم وتتطلب وقتا كبيرا، ينضاف إلى ذلك عدم جاهزيتها في الواقع، عكس ما تم التعهد به من قبل مسؤولي المديرية الاقليمية لانزكان ايت ملول والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة في الأوراق لدى الوزارة، بعد أن عين بها المدير والناظر والحراس العامين والأساتذة .

من جهته سبق ل مسؤول في الشركة المكلفة بانجاز مشروع ثانوية العربي البناي التاهيلية ان اوضح في رده، على مقال سبق و نشره موقع “صرخة” يحمل عنوان “هل يفتح أمزازي تحقيقا في خروقات بورش بناء ثانوية العربي بناي بانزگان ايت ملول ؟” اوضح المسؤول أن المؤسسة قد افتتحت أبوابها في وجه التلاميذ في ظروف تقنية و صحية ممتازة حسب صور ارفقها المسؤول المذكور للموقع .

و في ما يخص الصور التي نشرت اوضح المسؤول انها توثق للجهة الخلفية للمؤسسة في مرحلة سابقة و لمكان تجميع آلليات و عتاد الشركة خارج المؤسسة ( مخزن مؤقن).

رابط مختصر
2020-11-09
صرخة agadir