بورتريه : البروفيسور حنان بنحليمة اول إمرأة مغربية متخصصة في جراحة الوجه و الفكين

بورتريه : البروفيسور حنان بنحليمة اول إمرأة مغربية متخصصة في جراحة الوجه و الفكين

سميرة بوتكات

تعتبر البروفيسورة حنان بنحليمة ابنة العاصمة الرباط أول إمرأة مغربية متخصصة في جراحة الوجه و الفكين, وفي جراحة التقويم ما يسمى بالفرنسية (Chirurgie Maxillo-Faciale et Réparatrice) . و كذلك أول إمرأة عضوة في الجمعية المغربية لجراحة الوجه و جراحة التقويم في سنة 2009 .

و تقول بنحليمة ان جراحة التقويم هو تخصص طبي حديث العهد بالمغرب. يضم دراسات جد متعمقة حول الأعضاء المكونة للوجه , لتجويف الفم , لعظام الفكين , للمفصل الصدغي , للغدد أللعابية و لفروة الرأس , سواء على المستوى المرضي , التقويمي (Lambeaux, greffes d’os… ) والتجميلي.

و بخصوص تكوينها الاكاديمي قالت البروفيسورة “تدريبي مر على ثلاث مراحل. البداية كانت مع استاذي صلاح الدين السلاوي لمدة سنتين, ثم بقسم جراحة الوجه والفكين , وجراحة التقويم والتجميل بالمستشفى العسكري محمد الخامس لمدة 4 سنوات. من بعدها سافرت لفرنسا بمدينة باريس ( مستشفى Saint-louis , Pitié Salpétrière …) وبدجون.

البروفيسور حنان بنحليمة رائدة اساسية فى ترسيخ هذا التخصص ببلادنا و تمكنت من فتح المجال للعديد من الأطباء. و تطوير الكثير من العمليات الجراحية و استعمال المواد والتقنيات الحديثة. كذلك سباقة في أنجاز بعض العمليات بنجاح كبير. و فى سنة 2002 اصدرت أول كتاب بهذه الشعبة على الصعيد الوطني .

و من منطلقها تشبه بنحليمة المرأة المغربية بالقوية, و يجب ان نمنحها حقوقها فى الولوج لشغل مناصب عليا حتى تبرهن عن قدراتها. و أن تشرف بلدها قبل كل شى ء وأن تحقق أحلامها. و لم تغفل البروفيسور دور الأباء فى نمو ذكاء وتوجيه أطفالهم حسب ميول هؤلاء.

رابط مختصر
2020-09-22 2020-09-22
صرخة agadir