تارودانت: ساكنة “تارزمورت” تستنكر استنزاف فرشتها المائية وتُطالب بتدخل عامل الإقليم

تارودانت: ساكنة “تارزمورت” تستنكر استنزاف فرشتها المائية وتُطالب بتدخل عامل الإقليم
علال ظلع

استنكرت جمعيات المجتمع المدني بتازمورت إقليم تارودانت، في شكاية موجهة إلى كل من عامل الإقليم ، وقائد قيادة تازمورت، ومدير وكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة. الاستنزاف البشع للفرشة المائية من الفلاحين الذين نقلوا المياه من جماعة تازمورت إلى جماعة أخرى مجاورة

وأوضح الموقعون على الشكاية، أن المسؤول على هذا الخرق، يعتبر أحد الفلاحين الكبار بالمنطقة استثمر مجموعة من الآلات الحافرة و اليد العاملة لتجويف الأرض و وضع الأنابيب البلاستيكية داخلها و ردمها، متجاهلا فترة الحجر الصحي الذي تعيشه البلاد و ملازمة الساكنة لمنازلهم أثناء اشتغاله ليلا في حفر الممر لنقل المياه بطريقة غير قانونية إلى مكان آخر ضمن نفوذ جماعة أخرى “جماعة سيدي بورجا”، وذلك لقضاء مصالحه الشخصية وسقي ضيعات فلاحية خاصة ، رغم تنافي هذا الفعل مع قانون الماء بالبلاد.

ساكنة الجماعة طالبت بالتدخل العملي والفعلي والعاجل بخصوص هذه القضية المصيرية، للوقوف على مدى قانونية حفر الآبار (التراخيص)  بهذه المنطقة كلها وإزالة جميع الأنابيب البلاستيكية المردومة تحت الأرض لهدف نقل المياه من جماعة تازمورت إلى جماعة أخرى.

وفي ختام حديثهم وعد ممثلو الجمعيات والساكنة قاطبة بعدم ادخار أي جهد في الدفاع عن مصالحها العامة، وأن الفعاليات الجمعوية والساكنة ستبقى تدافع عن حقوقها إلى آخر رمق. مستنكرين تقاعس مُنْتَخَبِيهَا بالمجلس الجماعي بتازمورت تُّجَاهَ هذه القضية الحساسة والمصيرية.

رابط مختصر
2020-05-03
allal