متابعة: جامعة ابن زهر بأكادير تطرد 3 طلبة بسبب نشاطهم النقابي – وثيقة –

متابعة: جامعة ابن زهر بأكادير تطرد 3 طلبة بسبب نشاطهم النقابي – وثيقة –

أصدرت رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير صباح اليوم الخميس، قرارا وقعه الرئيس عمر حلي، يقضي بفصل ثلاثة طلبة منتمين لمكتب تعاضدية كلية العلوم  الذي تسيطر عليه العدل والاحسان.

وقد شمل قرار الطرد كل من عمر الطالب، ومحمد الحميد، الطالبان في مسلك علوم الحياة، وعبد الناصر طوني، الطالب في مسلك علوم الرياضيات. قرار اعتبره الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بجامعة ابن زهر في بيان له على صفحته الفيسبوكية خطوة خطيرة، لم يستند على أي أسباب منطقية في ترجمة للمنطق البوليسي الذي تدار به الجامعة؛ محملا المسؤولية الكاملة لعمادة كلية العلوم ورئاسة جامعة ابن زهر لتداعيات هذا القرار غير قانوني، واصفا إياه بـ”الممعن في الحقد الإديولوجي الدفين”.

واستغرب البيان إدراج طالب رابع ضمن لائحة الطلبة الثلاثة الذين صدر في حقهم قرار الفصل رغم عدم توصله بأي استدعاء لمجلس تأديبي أو حضوره إليه؛ داعيا رئاسة الجامعة ومعها العقلاء داخل إدارة الكلية إلى التراجع الفوري عن هذا القرار المجحف الذي من شأنه أن يدخل الجامعة في نفق مسدود.

هذا وقد جاء القرار التأديبي الصادر عن الجامعة بالموازاة مع متابعة الطلاب الثلاثة بسبب أنشطتهم النقابية داخل الجامعة، من طرف وكيل الملك بابتدائية أكادير وهم في حالة سراح بتهمة : إهانة موظفين عموميين وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة.

رابط مختصر
2020-02-20
allal