المقاولة النسائية محور لقاء تواصلي بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بورزازات

المقاولة النسائية محور لقاء تواصلي بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بورزازات
محمد ايت المؤذن / ورزازات

تشجيعا للمقاولة النسائية للنهوض بالاقتصاد المحلي و تكريسا للخيار الاستراتيجي الذي تبنته المملكة المغربية والرامي إلى ترسيخ قيم المساواة بين الجنسين داخل المؤسسات وتشجيع المبادرات الحرة للنساء من اجل خلق وتطوير مشاريعهن الخاصة ، نظمت غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة درعة تافيلالت يوم الأربعاء 09 أكتوبر2019 لقاء تواصليا بشراكة مع جمعية النهوض بالتعليم والتدريب في الخارج “APEFE” بعنوان:“المقاولة النسائية، رافعة للتنمية بجهة درعة تافيلالت”.

و في هذا الصدد أكد محمد الانصاري رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة درعة تافيلالت على أهمية المقاولة النسائية في الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي بالجهة. .

مضيفا ان المقاولة النسائية تتطور بشكل يبشر بمستقبل مشرق للمرأة المغربية المقاولة، مشيرا أن المقاولة النسائية هي جهد نسائي في تطور مضطرد خاصة بعد القوانين التي حققت ثورة لصالح المرأة،

من جهة اخرى قالت كريمة سكاك المديرة الجهوية لغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بجهة درعة تافيلالت أن هذا اللقاء التواصلي مع النساء المقاولات بجهة درعة تافيلالت يأتي في إطار المجهودات التي تبدلها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت في مجال دعم وتشجيع المقاولة النسائية للنهوض بالاقتصاد المحلي و الحديث عن الدور الذي يمكن أن تضطلع به المرأة في المجال الاقتصادي خاصة مع شروعها في احتلال مساحة معتبرة داخل النسيج الاقتصادي الوطني عبر مقاولات اخترقت مختلف القطاعات وتمكنت من إضفاء قيمة مضافة على مجال الأعمال بالمغرب.

و في تصريح اخر قال المدني بالمدني مدير الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل و الكفاءات أن مشروع «من أجلك «الذي يتم إنجازه بتعاون مع جمعية إنعاش التربية و التكوين بالخارج وبدعم من قطاع التكوين المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات، يسعى إلى المساهمة في تحسين وضعية المرأة المغربية، ولتطويرها كما وكيفا .

و يضيف المدني أن الهدف من هذا اللقاء التواصلي هو تطوير القدرات النسائية حاملات المشاريع في إطار جمعيات أو تعاونيات قصد احتضانهن لمد كل المساعدات لإنجاح مشاريعهن ، خاصة في صفوف النساء غير المثقفات، اللائي ليست لهن أي قدرات ولهن رغبة في ذلك.

وبرنامج «من أجلك»، يهدف كذلك الى تعزيز مكانة المرأة المقاولة حتى تتمكن من المساهمة الكاملة في النمو الاقتصادي والاجتماعي للمغرب، عبر دورات تدريبية تستهدف تقوية قدرات المرأة على المستوى الوطني في مجال المقاولة.

كما توج هذا اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة بين جمعية النهوض بالتعليم والتدريب في الخارج ” APEFE ”وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت، والتي تهدف إلى وضع خطط تدريب لتعزيز مهارات وقدرات النساء المقاولات في تسيير وتدبير مشاريعهن الخاصة في إطار برنامج “من أجلك”. و تنظيم ورشات ولقاءات مشتركة لترسيخ وتعزيز روح المقاولة لدى المرأة؛ تبادل الخبرات والتجارب في مجال التكوين والمواكبة.

كما عرف اللقاء تنظيم ورشتين تكوينيتين لفائدة النساء الحاضرات. الورشة الأولى بعنوان:” معايير ومقاييس دعم تسويق منتوجات التعاونيات ” والورشة الثانية بعنوان: ” مستجدات التعاونيات وتدبيرها “.

رابط مختصر
2019-10-14
صرخة agadir