انطلاق فعاليات الدورة الاولى للمهرجان تارودانت للموسيقى الروحية (صور)

انطلاق فعاليات الدورة الاولى للمهرجان تارودانت للموسيقى الروحية (صور)

عبد المجيد الترناوي / تارودانت

انطلقت مساء أمس الجمعة، بفضاء ساحة باب الحجر قرب باب القصبة بمدينة تارودانت، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان تارودانت للموسيقى الروحية، المنظم من طرف الجماعة الترابية لتارودانت بشراكة مع جمعية الإشراق للفن والثقافة بتارودانت، يومي 18 و19 رمضان 1440 هـ الموافق لـ 24-25 ماي 2019.

ونشط حفل افتتاح هذا المهرجان المنظم، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، مجموعة الإشراق الفنية للسماع والمديح، الفرقة العيساوية الرودانية “مجموعة حال رودانة”، وهي واحدة من أهم الألوان الصوفية في تارودانت، وانضم إلى المنصة، خلال هذا الحفل، الشاعر مولاي الحسن الحسيني الذي أتحف الحضور بقراءته الشعرية.

وأتحفت هذه الثلة من الفنانين، خلال هذا الحفل الذي حضره جمهور من مختلف الأعمار، مسامع المولوعين بهذا اللون الفني، بباقة موسيقية وغنائية تقاطعت فيها النغمات الموسيقية الجملية والكلمة الهادفة.

وتفاعل الجمهور مع أداء هؤلاء الفنانين، الذين يمثلون اتجاهات موسيقية روحية، بشكل كبير، إذ يصعب مقاومة أدائهم الذي ينفد مباشرة إلى وجدان المتلقي، خاصة الروائع التي تتغنى بخير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

وبهذه المناسبة أوضحت أسماء الناصيفي نائبة رئيس الجماعة الترابية لتارودانت المكلفة بالشأن الثقافي، في تصريح لموقع “صرخة”، أن الجماعة الترابية لتارودانت تطمح، إلى أن يصبح هذا المهرجان حدثا ثقافيا رئيسيا لصون وتطوير الموسيقى الروحية، وكذا تسليط الضوء على طقوس هذا الفن العريق والإسهام في إشعاعه وشهرته بين جمهور واسع، ومن هنا يأتي اختيار تنظيم المهرجان بعاصمة سوس العلمية “تارودانت”، رغبة في حث الشباب على وجه الخصوص على الاهتمام بهذا النوع من التراث الثقافي.

وأشارت إلى أن هذه الدورة، التي تتميز بمشاركة عدد من المجموعات الفنية، تعمل على نقل الموسيقى الروحية وترسيخ قيمها في أوساط الشباب وربط الأجيال الصاعدة بأحد مكونات الهوية الدينية المغربية.

ومن جانبه عبر رئيس جمعية الإشراق للفن والثقافة بتارودانت)، مصطفى كشول، عن أمله في أن يشكل هذا المهرجان همزة وصل بين ساكنة تارودانت والموسيقى الروحية، في هذا الشهر المبارك.

تجدر الإشارة إلى أن السهرة الاولى من المهرجان، عرفت حضور رئيس الجماعة الترابية لتارودانت، إسماعيل الحريري، وقائد المقاطعة الرابعة بيروك التجاني، والبرلماني عبد الجليل المسكين، وبعض نواب رائيس الجماعة الترابية، بالإضافة إلى فعاليات جمعوية وثقافية وجمهور من ساكنة المدينة.

رابط مختصر
2019-05-25 2019-05-25
عبد المجيد الترناوي
الترناوي عبد المجيد مراسل صحفي ومعد محتوى الفيديو | البريد الإلكتروني : Abdelmjid.presss@gmail.com | الهاتف & الواتساب : 55 77 64 64 6 212+
عبد المجيد الترناوي Taroudant