الرشيدية.. استفادة نحو 1500 تلميذ وتلميذة من ورشات تربوية حول تلقين المواد العلمية باللغة الفرنسية

الرشيدية.. استفادة نحو 1500 تلميذ وتلميذة من ورشات تربوية حول تلقين المواد العلمية باللغة الفرنسية

استفاد نحو 1500 تلميذ وتلميذة، ينتمون لمؤسسات تعليمية تابعة للقطاعين العام والخاص بإقليم الرشيدية، نهاية الأسبوع الماضي، من 16 ورشة علمية حول تلقين المواد العلمية باللغة الفرنسية، نظمتها الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الفرنسية بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالرشيدية.

وأفاد المنظمون بأن هذه الورشات، التي احتضنتها رحاب ثانوية محمد الخامس بكلميمة (إقليم الرشيدية)، توخت بالأساس النهوض بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية، لاسيما الرياضيات والإعلاميات والطب والهندسة المدنية وعلوم الحياة والأرض.

وأكد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالرشيدية، السيد المصطفى هاشمي، بالمناسبة، أن هذا النشاط التربوي الهام، الذي تضمن مجموعة من الورشات العلمية، يندرج في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030 ، خاصة الورش الكبير المتعلق بتدريس العلوم وإدماجها باعتماد اللغات كمدخل أساسي.

وأضاف أن هذه الورشات، التي تمت بتنسيق وتعاون مع الجمعية المغربية لمدرسي اللغة الفرنسية، وتنسيقيتها الإقليمية بالرشيدية، تندرج أيضا في سياق تنزيل المشروع المندمج الرامي إلى تطوير النموذج البيداغوجي.

وأعرب عن أمله في أن يتم تعميم هذه التجربة على جميع المؤسسات التعليمية بالإقليم من خلال بوابه التوجيه، على اعتبار أنها تساهم في الارتقاء بتدريس المواد العلمية.

من جهتها، اعتبرت فاطمة إشاوة، عن التنسيقية الإقليمية للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الفرنسية بالرشيدية ، أن هذه الورشات العلمية ساهمت في تقريب العلوم للتلاميذ، والنهوض بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية.

وسجل المنظمون أن هذه اللقاءات مكنت أيضا من تبسيط المواد العلمية وتحبيبها للتلاميذ، ومساعدتهم على التمكن من المفاهيم العلمية وضبطها بالشكل المطلوب.

يذكر أنه نظمت ورشات حول نفس الموضوع خلال السنة الماضية بمدينة أكادير، وينتظر أن تنظم ورشات مماثلة خلال السنة المقبلة بمدينة تنغير.

المصدر - و م ع
رابط مختصر
2019-01-15 2019-01-15
صرخة agadir