المنظومة التربوية و مسار الثقة يجمع شباب و شابات حزب الحمامة بأكادير ادوتنان

صرخة18 أبريل 2018
المنظومة التربوية و مسار الثقة يجمع شباب و شابات حزب الحمامة بأكادير ادوتنان

 

الحسين وايشو — أكادير

 

في إطار رسم معالم النموذج التنظيم السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار في مجال التعليم نظمت الشبيبة التجمعية لإقليم أكادير إداوتنان بالجماعة الترابية للتغازوت أمس الأربعاء 18 ابريل 2018 لقاءا تواصليا مع شباب و شابات الحزب و مناضلي الحمامة في إطار مواصلة للقاءاتها المحلية تحت شعار “”مسار الثقة مسارنا جميعا .

 اللقاء عرف مناقشة معالم و تصور الحزب لمستقبل المغرب في مجال التعليم حيت حرص المتدخلون و هم أساتذة في الميدان على تركيز خطابهم على موضوع المنظومة التربوية الإكرهات و البدائل. و خارطة الطريق التي جاء بها و تطرق لها كتاب مسار التقة لحزب عزيز اخنوش .

المناقشة عرفت  تقديم مقترحات فعالة وعملية لمعالجة المشاكل التي تعاني منها المنظومة التعليمية ، حيت شدد المتدخلون على ضرورة الإسهام في النقاش المجتمعي المفتوح والموسع مع القواعد حول سبل الإصلاح، وإعادة النظر في النموذج التربوي التعليمي تفعيلا لتوجيهات الملك. و الترافع حول الحلول التي يقترحها التجمع الوطني للأحرار في كتاب مسار الثقة  من خلال مواقع المسؤولية داخل الحكومة وفي مختلف المواقع الأخرى، من أجل تقديم مقترحاته النهائية حول النقاش المتعلق بالتعليم بالمغربومقترحاته لإصلاح هذا القطاع الحيوي

30729874 358721684623276 5271545728425000960 n - صرخة المواطن

المتدخلون أكدوا كذلك في خضم مناقشتهم أن أي إصلاح في التعليم معرض للفشل إذا لم يتم الأخذ بعين الاعتبار وضعية رجال ونساء التعليم انطلاقا من التكوين وظروف العمل ووضعيتهم المادية، مقترحا إحداث كلية وطنية خاصة بمهن التربية والتكوين، تمكن من تأهيل أساتذة متمكنين من الأساليب البيداغوجية ومن تقنيات التدريس ومبادئ علوم التربية، بالإضافة لتوفير شروط عمل في المستوى اللائق لأطر التعليم.

 

 من جهة أخرى ناقش الأساتذة المؤطرون لهذا اللقاء دعم فكرة المدارس الجماعاتية وتعميمها على ربوع الوطن، وتوفير الدعم المدرسي كالنقل والإطعام، حيت قال احد الأساتذة المشاركين في اللقاء  ” التلميذ اليوم يجب أن يذهب إلى المدرسة متكاملة المرافق، وليس إلى قسم منفرد في دوار معزول، فتجربة الدواوير والفرعيات لا تجد نفعا ولم تؤت أكلها، كما يجب علينا أن نسعى إلى محاربة الاكتضاض، واستعمال المعلوميات، ومن الضروري أن نهتم باللغات وخاصة الانجليزية والفرنسية إلى جانب اللغات الأم”.

 تجدر الإشارة الى ان حزب التجمع الوطني للأحرار، قدم من خلال كتاب مسار الثقة وصفة الحزب لإصلاح التعليم، والذي يعتبر واحدا من القطاعات التي مازالت الدولة تصرف عليها الملايير، ومازالت اللجن تتابع تنفيذ برامج

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة