التبادلات المغربية الصينية “كعكة” تسيل لعاب المسؤولين بجهة سوس ماسة

صرخة
2018-03-27T20:31:47+01:00
أخبار جهويةالرئيسية
صرخة27 مارس 2018
التبادلات المغربية الصينية “كعكة” تسيل لعاب المسؤولين بجهة سوس ماسة

المهدي النهري — أكادير 

صور محمد بوقسيم 

في اطار فعاليات منتدى الصداقة المغربية الصينية، في دورته الثانية  الذي ينظمه مجلس جهة سوس ماسة بشراكة مع جمعية الصداقة و التبادل المغربية الصينية، وقعت يوم أمس أول أيام المنتدى 11 اتفاقية تفاهم بين الفاعلين الصينيين ونظرائهم المغاربة في اطار التعاون اللامركزي.
وفي نفس الاطار وقع مجلس جهة سوس ماسة اتفاقيتي تفاهم، الاولى تتعلق باتفاقية مع اقليم شانشي الصيني، الذي يقع في شمال جمهورية الصين، فيما تجمع الاتفاقية الثانية مجلس جهة سوس ماسة والجمعية الصينية نينغشيا للصداقة مع الدول الأجنبية.
ومن جهة اخرى وقعت الجماعات الترابية لكل من تارودانت وطاطا وتزنيت وايت ملول وفم الحصن واكادير اتفاقيات تفاهم مع مدن  داتونج ، تشانغجياجيه ، داليان ، وو شي ، يانغتشو ونانجينج.
بينما مجالس عمالة و أقاليم إنزكان أيت ملول وتارودانت وطاطا ناقشت سبل التعاون مع الأقاليم الصينية لأنهوي وهونان وقويتشو.
فيما وقعت رئاسة جامعة ابن زهر اتفاقيتين تعاون مع نظيرتها الصينية ويتعلق الامر بجامعة شنغهاي جياو تونغ بجامعة نينكسيا.
وبالنسبة لمجالات التعاون المشتركة، فهي تخص أساسا التجارة وتنمية الاستثمار بالإضافة إلى الفلاحة والصيد البحري. وحسب  السيد عبد الجبار القسطلاني، النائب الأول لرئيس مجلس جهة سوس ماسة ، “تهدف جميع هذه الاتفاقيات و الشراكات الى خلق اطار بين الجانب المغربي والصيني من اجل تقوية و تعزيز التعاون و التبادل التجاري بين البلدين”. 
وضمن فعاليات اليوم الثاني للمنتدى، احتضنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير لقاءات ثنائية بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة وخاصة من سوس ونظرائهم الصينيين في قطاعات استثمارية هامة تتعلق بقطاعات البناء والاشغال العمومية والفلاحة والصيد البحري والطاقات المتجددة والصناعات الغذائية بالإضافة الى قطاع الصحة.

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة