29 مشروعا استثماريا بقيمة 1,15 مليار درهم بجهة سوس ماسة

29 مشروعا استثماريا بقيمة 1,15 مليار درهم بجهة سوس ماسة

كشف تقرير صادر عن المركز الجهوي للإستثمار لجهة سوس ماسة عن موافقة اللجنة الجهوية للإستثمار والإستثناءات المنعقدة مؤخرا بمقر عمالة أكادير إداوتنان على 29 مشروعا استثماريا على صعيد جهة سوس ماسة، وذلك بقيمة استثمارية إجمالية بلغت 1,15 مليار درهم.

وأفاد تقرير المركز أن اللجنة المنعقدة برئاسة والي الجهة، أحمد حجي، تدارست خلال هذا الاجتماع 37 مشروعا، حيث اعترضت على ثمانية مشاريع تصل قيمتها 129 مليون درهم، مشيرا إلى أن المبررات التي استند عليها الاعتراض تعود لأسباب ذات طبيعة قانونية وتقنية واقتصادية.

وأوضح التقرير أن مبررات الرفض تتمثل أساسا في انعدام الوعاء العقاري اللازم لإقامة هذه المشاريع، وانعدام القيمة المضافة لها، أو عدم مطابقتها للمقتضيات الواردة في مخطط التهيئة.

وبخصوص التوزيع الترابي للمشاريع، انطلاقا من القيمة الاستثمارية المخصصة لها، أشار المصدر ذاته إلى أن 51 في المائة منها تقع في منطقة أكادير الكبير، متبوعة بإقليم تيزنيت بما نسبته 34 في المائة، ثم عمالة إنزكان ايت ملول في الرتبة الثالثة ب 12 في المائة، فإقليمي اشتوكة آيت باها وتارودانت بما نسبته على التوالي 0,86 في المائة، و0,17 في المائة.

وتأتي المشاريع ذات الصبغة السياحية في المقدمة من ناحية القيمة المالية المرصودة للمشاريع التي حظيت بالموافقة، وذلك بما قدره 440 مليون درهم (عشرة مشاريع) ، متبوعة بالمشاريع الخدماتية (12 مشروعا) بما قدره 205 ملايين درهم، ثم مشاريع البناء والأشغال العمومية (ثلاثة مشاريع)، بما قيمته 307 ملايين درهم، فالمشاريع التجارية (أربعة مشاريع) بما يناهز 300 مليون درهم.

وسيوفر القطاع السياحي العدد الأكبر من مناصب الشغل التي من المقرر أن تدرها هذه المشاريع وذلك بمجموع 740 وظيفة، متبوعا بقطاع الخدمات الذي من المقرر أن يوفر 315 منصب شغل.

رابط مختصر
2017-08-29 2017-08-29
صرخة agadir