البيجيدي و الاستقلال و الاتخاد الإشتراكي بأكادير بهاجمون وزير الداخلية بسبب التدخل في مشاريع الجهة

البيجيدي و الاستقلال و الاتخاد الإشتراكي بأكادير بهاجمون وزير الداخلية بسبب التدخل في مشاريع الجهة

انتقد محمد امكراز رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس جهة سوس ماسة ، أثناء مداخلته في اشغال دورة يوليوز، عن رفض اعضاء الحزب للبرنامج المقدم المندمج لتقليص الفوارق المجالية بالعالم القروي بالجهة التي تهم قطاع الطرق والماء والكهرباء .

امكراز أشار ان البرنامج الذي يدخل في اطار مشاريع صندوق تنمية العالم القروي لا يستجيب لمتطلبات سكان الجهة وانتظارا تهم، و أن إعداد البرنامج لم يتم إشراك المنتخبين بل الإدارة وحدها، في اشارة لوزارة الداخلية، هي التي وضعت لائحة المشاريع التي ستنجز في اطار تنمية العالم القروي.

 

المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج  المندمج لتقليص الفوارق المجالية بالعالم القروي،  أثار جدلا واسعا بين اعضاء مجلس جهة سوس ماسة، ووجهت اغلب الفرق الحزبية بمجلس الجهة انتقادات لوزارة الداخلية التي اشرفت على تسطير هذا البرنامج الخاص بسنتي 2016\2017.

 

ومن جانبه اعتبر أبو زوحاي  رئيس فريق حزب الاستقلال بالمجلس  ان برنامج ميزانية الاستثمار لسنتي 2016\2017 تحكمت فيها البعد الحزبي من خلال استفاذة الجماعات التي يسيرها حزب الاحرار بنسبة 53 في المائة، من المبلغ لاجمالي للاستثمار والذي يناهز مبلغ 191 مليون درهم، كما رصدت للجماعات الني يسيرها الاصالة والمعاصرة  نسبة 22 في المائة و16 في المائة للجماعات التي يسيرها حزب العدالة والتنمية ونسبة 9 في المائة للجماعات التي يسيرها حزب الاستقلال من البرنامج الاستثماري لصندوق دعم العالم القروي.

 

بينما قال حسن المرزوقي عن الاتحاد الاشتراكي ان هذا البرنامج لم يراع العدالة المجالية وانه لم يعتمد على مقاربة تشاركية لتسطير البرنامج الذي يجب ان يستجيب لمتطلبات ساكنة الجهة، كما طالب المرزوقي بتأجيل المصادقة على هذه النقطة إلى حين تدارك النواقص التي شابت برنامج المشاريع المسطرة .

 

واكد الحافيدي ان هذه الاشكالات التي طرحتها باقي الفرق الحزبية بالمجلس سيتم تداركها في البرنامج الخاص بسنوات 2018\2021 و التزم باشراك المنتخبين الجهويين والمحليين في مراحل تشخيص الحاجيات وتحديد البرامج التنموية.

وذكر ان الجهة ونظرا لبطء المساطر اتخذت قرارا يقضي ببرمجة حصتها المتمثلة في 40 في المائة من المبلغ الاجمالي لهذه المشاريع في انتظار حصة باقي الشركاء الحكوميين والمتمثل في 60 في المائة ميزانية الاستثمار الخاص بسنتي 2016\2017.

وقد صادق المجلس الجهوي بالاجماع على النقاط المدرجة في جدول اعمال الدورة المتعلق باتفاقية شراكة من اجل تأطير تنمية المجالات الترابية، واتفاقية المتعلق بتاطير اطر التعاون والوطني، واتفاقية احداث المدرسة الوطنية للمهندسين المعماريين باكادير، واحداث مركز صحي بالقليعة واتفاقية متعلقة باحداث سوق اسبوع باداومومن بتارودانت.

فيما امتنع اعضاء المنتمين لحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاصالة والمعاصرة عن التصويت على النقطة المتعلقة باتفاقية شراكة لانجاز المشاريع لتقليص الفوارق الاجتماعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رابط مختصر
2017-07-03
صرخة agadir