في وثيقة مسربة : عامل الشاون يأمر بمسك معطيات أتباع الجماعات الاسلامية بالمغرب

في وثيقة مسربة : عامل الشاون يأمر بمسك معطيات أتباع الجماعات الاسلامية بالمغرب

علي بوجيدة —

اثارت وثيقة مسربة صادرة عن عامل اقليم شفشاون الى رؤساء الدوائر و الى باشا المدينة , متعلقة بتحيين و حصر لائحة الأشخاص التابعين أو المتعاطفين جماعات دينية مختلفة يصل عددها الى ثمانية و مع وصف ’’ متطرفة ’’ و ’’ محضورة ’’،وتزويد رئيس قسم الشؤون الداخلية بها.

و ما اثار الانتباه هو اسماء بعض الجماعات التي تعمل بشكل مكشوف و يعلمها القاصي و الداني كجماعة الاصلاح و التوحيد , كما ان حتى المشتبهين بهم سيتم تتبع و مسك معلوامت عنهم .

تسريب المراسلة خلف العديد من ردود الفعل المنددة ببمارسات التضييق الذي ينهجها عامل الاقليم على الأفراد الذين لهم توجه اديولوجي اسلامي ما يتعارض مع الحق الدستوري  الذي يكفل للمواطن المغربي  حق اتباع اي توجه اديولوجي شريطة عدم تعارضه مع ثوابت البلاد و عدم المس بقدساتها.

حسب نشطاء جمعويين بإقليم شفشاون فإن تسريب هذه الوثيقة ”السرية جدا” يعتبر أمرا ”خطيرا” يبين ”ضعف” عامل الاقليم السيد أبو الحقوق في تدبير شؤون الاقليم لدرجة أنه لم يتمكن حتى من تحصين مراسلاته السرية التي صارت متاحة للجميع.

و قد بدأت بالفعل عملية تفعيل الاجراءات  حول هؤلاء المشتبهين في جل المدن المغربية ، فتم توقيف بعض اتباع حركة العدل و الاحسان اعفاء البعض من مهامهم و خاصة في سلك التعليم (انظر الوثيقتين)

 
رابط مختصر
2017-02-13 2017-02-13
صرخة agadir