قراءة في ابرز عناوين صحف اليوم الاتنين

قراءة في ابرز عناوين صحف اليوم الاتنين

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة الإثنين 19 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى “تجهيز إقامة عامل آسفي بـ200 مليون”، و”ارتفاع جديد في أسعار المحروقات”، و”بنكيران: لن أرمي مفاتيح تشكيل الحكومة”، وأخرى ذكرت “إعفاء لاعبي البطولة من كشف المنشطات”، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

تجهيز إقامة عامل آسفي بـ 200 مليون

نبدأ مع يومية “الأخبار” التي أوردت أن الحسين شاينان، عامل آسفي، قام  يوم الخميس 15 دجنبر 2016، بتمرير صفقة مالية جديدة تهم تجهيز مقر إقامة العامل بأزيد من 200 مليون سنتيم.

وشهدت الصفقة التي يجري تمويلها من الميزانية العامة لعمالة آسفي الممولة بدورها من قبل وزارة الداخلية تحت اسم طلب عروق رقم 17/2016، العديد من التلاعبات التقنية التي مكنت من إقصاء العديد من المقاولات المشاركة وانحصرت عملية فتح الأظرفة في ثلاث مقاولات فقط.

وتضمنت الصفقة أشغالا مبالغا فيها، حيث أعلنت عمالة آسفي، في الوثائق الرسمية لطلب العروض، عن حاجتها إلى صباغة مساحات ضخمة داخل مقر إقامة العامل حددت في 8200 متر مربع، مع صباغة أخرى على الخشب تفوق مساحة 4000 متر مربع، مع تجهيزها ب 40 صنبورا للمياه، و600 متر مربع من الزليج من نوع “فايونس”، و1800 متر مربع من صباغة أخرى من نوع “لاندوي”، وشراء 2500 كيلوغرام من الفولاذ الصلب، وهي كلها مواصفات تقنية تليق بالمشاريع الكبرى وليس بمقر إقامة سكنية لعامل المدينة.

وكشف العديد من أصحاب المقاولات أنهم تلقوا اتصالات هاتفية من مسؤول بعمالة آسفي، يطلب منهم عدم المشاركة لأن الصفقة ستمرر بشمل حصري إلى شركة رياض الطنطاوي، مضيفين أن هناك أخبارا مؤكدة تفيد بأن الصفقة التي تم الإعلان عنها، لم تكن سوى واجهة قانونية لصرف الاعتمادات المالية لصالح شركة النائب الخامس للعمدة.

ارتفاع جديد في أسعار المحروقات.. وبنكيران يستعد للرحيل عن قيادة “البيجيدي”

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي قالت إن أسعار المحروقات في الأسواق المغربية، شهدت ارتفاعا ملموسا منذ منتصف هذا الشهر، حيث بلغت الزيادة ما بين 37 سنتيما بالنسبة للبنزين و35 سنتيما بالنسبة للغازوال، وذلك بعد أن عرفت تراجعا وبنفس النسبة قبل أسبوعين.

وفي اتصال هاتفي مع محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بخصوص الارتفاع الجديد، أكد أن الأسعار المعتمدة في محطات التوزيع الوطنية عادية وتتماشى مع الأثمنة المعمول بها في السوق الدولية، خاصة فيما يتعلق بالنفط الخام، علما أن سعر النفط في السوق العالمية بلغ حوالي 52 دولارا للبرميل.

وفي موضوع مغاير، قالت ذات الصحيفة، أن قيادة “العدالة والتنمية” لم تحسم خلال اجتماعها أول أمس السبت في خيارات الخروج من حالة تعثر تشكيل الأغلبية الحكومية، التي تدخل شهرها الثالث، وبعد أن استمعت الأمانة العامة، للعرض السياسي لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين وأمين عام الحزب، أرجأت الحسم في الموضوع إلى التداول بشأنه في اجتماع لاحق.

مصادر من داخل الأمانة العامة لـ”البيجيدي”، قالت لليومية، لأن التحضير لانتخاب خليفة لبنكيران، سيكون خلال دورة المجلس الوطني، المرتقبة في منتصف الشهر القادم بتشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن، الذي تأجل لتزامن تاريخه مع الاستعداد للاستحقاقات التشريعية.

بنكيران يعتبر الكرة في ملعب أخنوش وإلا فالحل انتخابات جديدة

ومن جريدة “أخبار اليوم”، نقرأ أن مصدر قيادي في حزب “العدالة والتنمية”، كشف أن لقاءات عديدة غير معلنة، جمعت رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، وعزيز أخنوش، رئيس “التجمع الوطني للأحرار”، في أفق إيجاد حل لمشكل “البلوكاج” الذي تواجهه مفاوضات تشكيل الحكومة، وأضاف المصدر ذاته، أن آخر هذه اللقاءات كان على هامش انعقاد مجلس الحكومة الخميس الماضي.

وقال مصدر بارز في الحزب، إن اللقاء الذي انعقد على هامش اجتماع المجلس الحكومي بين بنكيران وأخنوش، تبين من خلاله أن الرئيس الجديد لحزب “الأحرار”، “لا يحمل أي جديد كما أول عرض قدمه لبنكيران في بيته”، حيث “لا يزال يصر على إبعاد حزب (الاستقلال) من الحكومة المقبلة”، وأضاف المصدر، أن إبعاد “الاستقلال” هو “نقطة الخلاف الوحيدة بين الطرفين حتى الآن”.

وفي خبر آخر، قالت ذات الصحيفة، إن مكتب مجلس المستشارين، أقر في اجتماع مع رؤساء الفرق والمجموعات، تعيين “مساعدين خبراء” للمستشارين البرلمانيين من طلبة الدكتوراة فقط، وذلك في اجتماع له الأسبوع الماضي.

وستخصص ميزانية لصالح الفرق لاستخدام خبراء من الطلبة الباحثين في الدكتوراة، وسيعقد اجتماع اليوم لوضع آخر اللمسات التقنية على هذه العملية.

شبكات تهريب المخدرات تستغل بطائق وطنية مفقودة

وإلى يومية “المساء” التي أوردت أن ملفان ضخمان للتهريب الدولي للمخدرات، الأول وصلت الكمية المهربة فيه إلى 19 طنا، فيما وصلت الكمية خلال الملف الثاني إلى حوالي الطن، أظهرا أن شبكات التهريب الدولي للمخدرات بين المغرب وإسبانيا أصبحت تعتمد على وثائق هوية مبلغ عن ضياعها لدى مصالح الشرطة والدرك، من أجل إنجاز مصالح الشرطة والدرك

وفي موضوع مغاير أفادت المساء، أن القيادة العليا للدرك الملكي، شكلت عدة فرق للمراقبة باشرت عناصرها عمليات مراقبة لعناصر الدرك الملكي في العديد من المناطق، إضافة إلى الطرق السيارة، وأن عدة فرق للدرك الملكي انطلقت في عمليات مراقبة بعدد من المناطق حيث كان أفرادها يتحركون بالزي المدني ويستعملون سيارات خاصة أو مكتراة في عمليات مراقبة لعناصر الدرك الملك العاملين بنقط المراقبة المنتشرة في طرقات المغرب.

بنكيران: لن أرمي مفاتيح تشكيل الحكومة.. والعثماني مرشح لخلافة بنكيران

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي قالت إن عبد الإله بنكيران، الأمين لحزب “العدالة والتنمية”، رئيس الحكومة المعين، قال إنه لم يتأثر بالمشاكل والصعاب التي حالت دون تشكيل حكومته رغم مرور شهرين و15 يوما على تكليفه من قبل الملك.

ورفض بنكيران، أن يحمل طرفا ما عملية “البلوكاج” التي أدت إلى تعثر تشكيل الحكومة، وفق ما نقلته مصادر من الحزب.

وبخصوص موقفه من الذين طالبوا بتنحيته بالقول “راه دمي بارد بحال للي كيقولو الانجليز، ولن أخوض معركة نتيجتها النهائية صفر على صفر وهدر للزمن في ملاسنات لا تجدي ولا تنفع، لذلك لم أصرح للصحافة بأي شيء، كما لا ينبغي تضخيم الأمور، وبالتالي لن أرمي مفاتيح تشكيل الحكومة”.

وفي موضوع آخر، قرر حزب “العدالة والتنمية” إطلاق صيرورة التحضير للمؤتمر الوطني الثامن للحزب المقرر عقده في الصيف القادم، والذي سينتخب أمينا عاما للحزب خلفا لعبد الإله بنكيران.

وقالت “الصباح”، إن اسم سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، من أقوى الأسماء المرشحة لخلافة بنكيران، وهو الذي سبق أن نافس بنكيران على المنصب، ليؤول بأغلبية إلى بنكيران 224 صوتا من أصل 433 المعبر عنها، في حين حصل العثماني 149 صوتا.

أسعار الطمامطم مرشحة لارتفاع صاروخي في الدار البيضاء

ونمر إلى يومية “آخر ساعة”، التي أورد أن سعيد فريكان، تاجر في سوق الجملة، قال إن شحنات الطماطم التي تلج سوق الجملة في مدينة الدار البيضاء، تراجعت بشكل كبير، مشيرا في تصريحه لذات اليومية، أن المزارعين الذين كانوا يعملون على تزويد السوق بهذا المنتوج، قاموا بتخفيض شحناتهم، نتيجة سوء الأحوال الجوية و”الجريحة”، متوقعا أن يرتفع ثمنها إلى الضعف.

وفي خبر آخر، قالت ذات اليومية، إن حجم التبادل التجاري بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تنامى إلى ثلاثو أضعاف بعد دخول اتفاق التبادل التجاري الحر بينهما حيز التنفيذ/ ووفق ما كشفه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، فإن نمو التجارة بين البلدين، سمح للولايات المتحدة الأمريكية بأن تصبح رابع أكبر مصدر للمغرب، بقيمة 23.7 ملايير درهم.

وكشف بوسعيد نهاية الأسبوع المنصرم، خلال الندوة الفكرية ل”حوارات الأطلس” التي ينظمها المكتب الوطني الشريف للفوسفاط، بأن المغرب بالمقابل تقدم في سلم الدول المزودة لأمريكا بالسلع، إذ أصبحت بلاد العم سام خامس زبون عالمي للسلع المغربية، بحجم تجارة يفوق 7.7 ملايير درهم، وهو ما يمثل 3.5 في المائة، من حجم التجارة الدولية للمغرب.

إعفاء لاعبي البطولة من كشف المنشطات.. واتحاد طنجة يقاضي حكما وصف الفريق بـ “الأوباش”

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، 13 دورة من البطولة الاحترافية أي 104 مباريات للموسم الجاري مرت دون أن تتحقق وعود الجامعة الملكية لكرة القدم حول إخضاع لاعبي البطولة لفحوصات الكشف عن المنشطات.

مصدر من المنظمة الجهوية لمحاربة المنشطات بشمال المغرب، أكد لذات الصحيفة، ان الأخيرة قدمت مشروع اتفاقية إلى الهيئة المشرفة على تدبير شؤون الكرة الوطنية ينص على تكفل المنظمة بتوفير الطواقيم الطبية وأخذ العينات من اللاعبين في المباريات، الجامعة وافقت على الاتفاق دون لأن تحدد موقفها من توقيعها أو من عدمه.

وفي خبر آخر، قالت يومية العالم، إن فريق اتحاد طنجة لكرة القدم وفعاليات رياضية بالمدينة، استنكروا تدوينة صادرة من حكم شاب كتبها على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسيوك”، ومن خلالها نعث الجمهور الطنجاوي والمكتب المسير والفريق بـ”الأوباش”، حيث أقدم المكتب المسير لفريق اتحاد طنجة على تقديم شكاية عاجلة ضد الحكم لدى الوكيل العام للملك. 

– See more at: http://www.lakome2.com/politique/journaux/21510.html#sthash.3PxF0XOb.dpuf

رابط مختصر
2016-12-18 2016-12-18
صرخة agadir