عمر حلي : احداث كلية الطب في العيون , تنويع للعرض التربوي لمهن الطب والصيدلة بالمغرب

صرخة31 مارس 2017
صرخة
أخبار وطنيةالرئيسية
عمر حلي : احداث كلية الطب في العيون , تنويع للعرض التربوي لمهن الطب والصيدلة بالمغرب

صادقت اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي، خلال اجتماعها الأخير، على قرار يقضي بإنشاء كلية للطب بمدينة العيون، عاصمة جهة العيون الساقية الحمراء، وفق مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية.

من جهته، أكد الدكتور عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، أن المصادقة على القرار، المتخذ خلال الأيام القليلة الماضية، تأتي نتيجة لتكاثف عدد من الجهود المشتركة بين وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وبين جامعة ابن زهر، وبين جهة العيون الساقية الحمراء.

وأوضح حلي، ضمن تصريح ضحفي للزميلة هسبريس ، أن إنشاء كلية للطب بالعيون يأتي في إطار برمجة مجموعة من المشاريع الكبرى بالمنطقة؛ ومنها تشييد مركز استشفائي جامعي، والذي يلزم معه تخصيص كلية لتدريس الطلبة لضمان التكوين والتدريب النظري والتطبيقي.

وأبرز رئيس جامعة ابن زهر أن وزارة التعليم العالي استطاعت إقناع مختلف الشركاء والممونين قصد تعبئة الموارد المالية الكافية، مشيرا إلى أن جامعة ابن زهر ستضم كليتين لتدريس الطب واحدة بأكادير وأخرى بالعيون.

وأوضح المتحدث أن الخطوات المقبلة ستسير نحو توفير وعاء عقاري مناسب وتمويله وإيجاد الصياغة اللازمة في إطار مقاربة ورؤية مستقبلية، بالإضافة إلى تجنيد الباحثين والمؤطرين والأساتذة الجامعيين؛ حتى يستطيع المشروع رؤية النور، ويتمكن الطلبة من متابعة دراستهم النظرية والتطبيقية بعد ثلاث إلى أربع سنوات من الآن، على حد قوله.

كلية الطب بالعيون سَبَقها الإعلان عن إنشاء كليتين للطب والصيدلة بكل من طنجة وأكادير، حيث سيكون بمقدور تلاميذ وطالبة جهتي طنجة تطوان الحسيمة وسوس ماسة متابعة الدراسة بالكليتين المذكورتين؛ وهو ما يسهم في تنويع العرض التربوي لمهن الطب والصيدلة بالمغرب.

الاخبار العاجلة