المغرب يتسلم أكثر من 650 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” في إطار مبادرة “كوفاكس”

صرخة1 سبتمبر 2021
صرخة
أخبار وطنية
المغرب يتسلم أكثر من 650 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” في إطار مبادرة “كوفاكس”

توصل المغرب، ليلة أمس، شحنة جديدة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني المصنع في دولة الهند، بلغ مجموعها 650.400 جرعة، وذلك بالتعاون مع مبادرة “كوفاكس” العالمية.
وتعمل مبادرة “كوفاكس” العالمية التي يقودها “تحالف ابتكارات التأهب الوبائي” ( CEPI ) و”التحالف العالمي للقاحات والتحصين” (GAVI) و”منظمة الصحة العالمية”، بالتعاون مع الهيئات الحكومية ومصنعي اللقاحات، على تسريع وتيرة تطوير اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 وإنتاجها وضمان توزيعها بأسلوب عادل في جميع أنحاء العالم.

وانضمت شركة “أسترازينيكا” شهر يونيو 2020 إلى “كوفاكس”، وأصبحت بذلك أول شركة رائدة في مجال المستحضرات الدوائية الحيوية تنضم للمبادرة، التي جرى من خلالها تسليم أزيد من 100 مليون جرعة لقاح.
و قال وزير الصحة، البروفيسور خالد أيت طيب:”يسرنا التوصل بدفعة جديدة من لقاح “أسترازينيكا” في إطار برنامج “كوفاكس”، وفق ما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية الخاصة بشراء وتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد. تُعد الشحنة الجديدة من اللقاح مهمة لاستمرار الحملة الوطنية للتلقيح ضد الفيروس، وستتيح لنا إمكانية العودة للحياة الطبيعية قبل بداية الوباء العالمي في أقرب الفرص الممكنة”.

من جهته قال رامي اسكندررئيس شركة “أسترازينيكا” في منطقة الشرق الأدنى والمغرب العربي :”يسعدنا أن نشهد وصول الجرعات الإضافية من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19 إلى المغرب والذي يقدم أملاً جديداً لمختلف السكان، ويزيد من تعزيز جهودنا المتعلقة بمكافحة الوباء. الحقيقة أن المملكة المغربية كانت من بين أوائل البلدان التي حصلت على اللقاح على الصعيد الإقليمي، ونحن سعداء بإظهار التزامنا الدائم اتجاه المغاربة من خلال تسليم شحنة جديدة من اللقاح”.

وأضاف المتحدث :”بالنيابة عن فريق “أسترازينيكا”، أغتنم هذه الفرصة لأتقدم بخالص الشكر والتقدير لشركائنا في “كوفاكس” لجهودهم المتواصلة على مدار الساعة ودعمهم المستمر لتحقيق هذا الإنجاز، ضماناً لوصول اللقاحات المضادة لكوفيد-19 إلى أكبر عدد ممكن. ويأتي هذا الإنجاز تأكيداً على أهمية التعاون بين الحكومات وقطاع صناعة الأدوية اللذان يعملان جنبا إلى جنب من أجل الحد من التأثيرات المترتبة عن الوباء العالمي”.

الاخبار العاجلة