الفنانة تباعمرانت تزور مؤسسة تعليمية الرائدة بالقليعة وتدعو إلى تفعيل التدريس بالامازيغية.

صرخة2 أكتوبر 2018
صرخة
الرئيسيةثقافة و فن
الفنانة تباعمرانت تزور مؤسسة تعليمية الرائدة بالقليعة وتدعو إلى تفعيل التدريس بالامازيغية.

قامت النائبة البرلمانية سابقا والفنانة فاطمة شاهو المعروفة ب ”تباعمرانت” بجولة زارت فيها مؤسسة أجيال سوس الخصوصية-القليعة رفقة وفد صحفي من إذاعة France inter الفرنسية لتسجيل ورشة حول اللغة والثقافة الأمازيغيتين نشطتها الفنانة ذاتها. 

وتندرج الزيارة في إطار برنامج يذاع على هذه الإذاعة ويهدف إلى التعريف بثقافات شعوب شمال إفريقيا وخاصة الثقافة الأمازيغية العريقة.

43059083 1977998968926764 5153434819274735616 n - صرخة المواطن

الفنانة تباعمرانت أجرت حوارا وحصة حول الثقافة واللغة الأمازيغيتين مع تلاميذ إحدى الفصول الدراسية بالمؤسسة وكانت حصة ممتعة للغاية حيث ردد فيها المتعلمون رفقتها إحدى أغانيها الوطنية الموجهة للأطفال “أمورينو” : وطني .

ودعت الفنانة من خلال تصريحها ل”صرخة”  إلى الاهتمام بالفن الأمازيغي وتدريسه بالمؤسسات التعليمية الخصوصية، وزادت ” أن اطفال هذا الوطن عليهم أن يتعرفوا على هذه الثقافة واللغة الامازيغيتين الرسمية في البلاد ” 

وأشارت تباعمرانت إلى أنها درست الأمازيغية قبل 26 عاما، أي سنة 1991، قائلة « أنا لم أتعلم في المدرسة، لكنني تعملت في الحياة »، مضيفة أن ابنتها تعلمت اللغة قبل أن تلتحق بروض الأطفال.

وتجدر الإشارة إلى أن فاطمة تباعمرانت من بين المدافعات بشدة على الثقافة واللغة الأمازيغيتين، وكانت أحد الأسباب الذي جعل هذا التراث المغربي يظهر بقوة داخل الساحة الثقافية والسياسية.

الاخبار العاجلة