الحيطي بورززات لترأس مشروع تنشيط المنظومة البيئية والفلاحية لواحات درعة تافيلالت

صرخة17 مارس 2017
صرخة
أخبار وطنيةالرئيسية
الحيطي بورززات لترأس مشروع تنشيط المنظومة البيئية والفلاحية لواحات درعة تافيلالت

ستترأس السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة بمدينة ورزازات يوم الإثنين 20 مارس 2017، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بقصر المؤتمرات بورزازات ورشة عمل لإطلاق مشروع مهم واستراتيجي لتنشيط المنظومة البيئية والفلاحية لواحات درعة تافيلالت.

سيتم خلال التظاهرة إطلاق مخطط “OASIL” الذي يهدف إلى تنشيط المنظومة البيئية والفلاحية لواحات درعة تافيلالت، والذي يروم إلى جعل مناطق الواحات مثمرة وجذابة وسليمة، كما سيعمل على تقوية سبل العيش للساكنة المحلية.

ويقام المشروع بشراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، ووزارة الفلاحة (الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجراﻷركان)، ومنظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة، ووكالة التنمية الفلاحية، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، وبتمويل من صندوق البيئة العالمي.

وسيعمل مشروع “OASIL” لتحقيق أهدافه من خلال العمل على أربعة عناصر: الحوار السياسي والتخطيط والرصد، وتقديم خطط إدارة واستثمار النظام البيئي الزراعي للواحة المستدامة والمتكاملة التي سيتم تنفيذها في بعض المنظومات البيئية الواحية النموذجية بحوضين فرعيين على الأقل، فيما يكمن العنصر الرابع في الحرص على توثيق ونشر الدروس المستخلصة من المشروع والتطبيقات المثالية مع ضمان تتبع وتقييم فعال للمشروع.

وسيتم إدارة المشروع من قبل اللجنة التوجيهية للمشروع الذي سترأسها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، بمساعدة مدير وطني للمشروع ومنسق وطني توكل إليه مهمة سكرتارية اللجنة، إضافة إلى لجنة تنسيق إدارة المشاريع والتي سوف تشمل جميع المؤسسات الشريكة في مشروع OASIL.

وتجدر الإشارة إلى انه فور الانتهاء من عملية إطلاق مشروعOASIL، ستقوم السيدة الوزيرة بزيارة مجموعة من المشاريع البيئية بمدينة ورزازات والمناطق المجاورة لها، من ضمنها مركز طمر وتثمين النفايات بورززات وكذا تهيئة وتأهيل المطارح العشوائية لترميكت وورززات التي انتهت الأشغال بها.

الاخبار العاجلة